Home أخبار وطنية وزير الخارجية الصيني يؤدي زيارة إلى تونس بيومين

وزير الخارجية الصيني يؤدي زيارة إلى تونس بيومين

0 second read
0
0
185

يؤدي وزير الشؤون الخارجية الصيني ” وانغ يي” ، زيارة إلى تونس من 14 إلى 16 جانفي 2024 في إطار جولة إفريقية تشمل كلا من مصر والطوغو والكوت ديفوار، يستهلّ بها برنامج زياراته الخارجية بعنوان 2024 في تقليد دأبت عليه الدبلوماسية الصينية منذ سنوات يتمثل في أن تكون أول زيارة خارجية لرئيس الدبلوماسية الصينية في العام الى القارة الإفريقية، في تأكيد واضح من الحكومة الصينية على الأهمية الاستراتيجية التي توليها الى إفريقيا وإلى بلدانها

ويرافق الوزير الصيني نائبا وزيري الشؤون الخارجية والتجارة ونائب رئيس الوكالة الصينية للتعاون الدولي وعدد من سامي الإطارات الصينية. ويتضمن برنامج الزيارة عددا من اللقاءات مع كبار المسؤولين التونسيين وجلسة عمل موسّعة مع وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

وتتزامن هذه الزيارة مع احتفال البلدين بالذكرى 60 لإرساء العلاقات الدبلوماسية بينهما (10 جانفي 1964)، حيث تعدّ تونس من أولى الدول الإفريقية التي ربطت علاقات دبلوماسية مع الصين، وكانت ضمن قائمة البلدان التي صوّتت لفائدة قرار الأمم المتحدة عدد 2758، الصادر في 25 أكتوبر 1971، الذي تم بموجبه الاعتراف بحكومة جمهورية الصين الشعبية كممثل وحيد للشعب الصيني.

واحتفاء بستينية العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، أعدّ الجانب التونسي برنامح احتفالات متنوع على مدار السنة، حيث تم إصدار طابع بريدي لتخليد الحدث وبرمجة جملة من الفعاليات الثقافية والسياحية التونسية في الصين.

كما تعتبر هذه الزيارة متابعة لنتائج اللقاء الثنائي الذي جمع رئيس الجمهورية مع نظيره الصيني، يوم 9 ديسمبر 2022 بالرياض، بمناسبة القمة العربية الصينية. وستكون مناسبة لاستعراض واقع العلاقات الثنائية التي تشهد ديناميكية ملحوظة خلال الفترة الأخيرة وللتباحث حول سبل تدعيمها والرفع من مستواها ولتأكيد توجهات سياسة بلادنا الخارجية القائمة على تنويع شركائها وانفتاحها على فضاءات جديدة الى جانب الشركاء التقليديين.

Load More Related Articles
Load More By Jfara-Fm
Load More In أخبار وطنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

رابطة ابطال افريقيا (اياب الدور التمهيدي الثاني) : تأهل شباب بلوزداد الى دور المجموعات

تأهل شباب بلوزداد الي دور المجموعات لمسابقة رابطة ابطال افريقيا لكرة القدم بعد فوزه على نا…