ويحتكم هذا الأنموذج، حسب بلاغ صادر عشية اليوم، عن الوزارة، إلى معايير الجودة بمنوال شمولي تكاملي، ليعاضد التوجه النخبوي للمنظومة المجسد حاليًا في الإعداديات والمعاهد النموذجية، ويسمح بانخراط المدارس العمومية كافة في خانة الجودة والتميز لتطابق في مواصفاتها التربوية والتعليمية المسمى الجديد « المؤسسة
وسيتم، حسب بلاغ الوازرة، تشكيل لجان وطنية وجهوية لتقييم هذا النموذج ومتابعة مراحل تحققه إلى موفى السنة الدراسية القادمة 2024-2025 وبقية السنوات.الأنموذجية للتميز التربوي ».
وتتمثل هذه المواصفات في شبكة من معايير الجودة الرامية إلى إرساء مدرسة المواطنة والانتماء والسلم التربوي الاجتماعي (لا عنف من خلال تعزيز قيم المواطنة والانتماء و تعزيز السلام الاجتماعي داخل المدرسة، ومدرسة المسؤولية والاستقلالية (لا عقوبات الرامية إلى تعزيز المسؤولية الفردية والاستقلالية واستخدام استراتيجيات تربوية بديلة عن العقوبات) ومدرسة جاذبة وسعيدة (تعمل على خلق بيئة مدرسية تعزز الانشراح والتقدير الجيد للذات وتوفير بيئة محفزة ومريحة للتلاميذ).
ولتشجيع جميع الفاعلين التربويين على الانخراط في هذا الجهد، سيتم منح جوائز مالية للمؤسسات التربوية المتميزة تبلغ قيمة الجائزة الأولى: 100 ألف دينار، توزع بالتساوي على الفاعلين التربويين داخل كل مؤسسة تربوية، فيما حددت قيمة الجائزتين الثانية والثالثة على التوالي 60 ألف دينار و40 ألف دينار، فضلا عن إسناد درع التميز لجميع الفائزين.