Home أخبار وطنية لأول مرة في تونس .. نجاح عملية استئصال ورم كبير من قاع الجمجمة باستعمال المنظار

لأول مرة في تونس .. نجاح عملية استئصال ورم كبير من قاع الجمجمة باستعمال المنظار

0 second read
0
0
197

نجح فريق طبي بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير في اجراء عملية استئصال ورم كبير من قاع جمجمة مريضة تبلغ من العمر 45 سنة و تعاني من ألم في الرأس، باستعمال المنظار، و ذلك لأول مرة في تونس ، وفق ما أفاد به رئيس قسم جراحة المخ و الأعصاب بالمستشفى، الدكتور مهدي درمول

وقال درمول ان البروفيسور شرودر رئيس الفيدرالية العالمية لجراحة المخ بالمنظار جاء من ألمانيا و تم التعاون بينه و بين الفريق الطبي بالمستشفى حيث أجريت العملية بالمنظار عن طريق الأنف وتم استئصال كامل الورم بطريقة دقيقة باستعمال آلات لم تكن متوفرة في المستشفى ووقع استعارتها من شركات خاصة متخصصة في الآلات الطبية .

وأضاف رئيس قسم جراحة المخ و الأعصاب بالمستشفى أن دقة العملية تكمن في وجود أوعية دموية أمام الورم تم تفاديها واستئصال الورم دون أي تعكر أثناء العملية أو بعدها .

وتم بث العملية مباشرة من قسم العمليات بالمستشفى الى كلية الطب حيث واكبها الطلبة في جراحة المخ و الأعصاب و أطباء في الأنف و الحنجرة و الغدد النخامية .

وأفاد درمول أن وزارة الصحة وعدت بتوفير هذه الآلات التي تم استعمالها لاستئصال الورم من المخ باعتبار دقتها و نجاعتها الكبيرة و نظرا لوجود اختصاص جراحة قاع الجمجمة بالمنظار بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير منذ 2020 .

Load More Related Articles
Load More By Jfara-Fm
Load More In أخبار وطنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

بداية من 24 سبتمبر: إعادة فتح موقع التسجيل عن بعد لأقسام السنة التحضيرية

أعلنت كل من وزارات التربية والأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن ووزارة الشؤون الدينية، عن إ…