Home أخبار وطنية كاتب الدولة المكلف بالانتقال الطاقي يؤكد الحاجة الى تسريع برامج ارساء الطاقات المتجددة

كاتب الدولة المكلف بالانتقال الطاقي يؤكد الحاجة الى تسريع برامج ارساء الطاقات المتجددة

0 second read
0
0
38

أكد كاتب الدولة لدى وزير الصناعة والمناجم والطاقة المكلف بالإنتقال الطاقي وائل شوشان « الحاجة الماسة » الى تسريع البرامج الوطنية لإرساء الطاقات المتجددة والتقدم في السباق العالمي للحد من انبعاثات غاز الكاربون الملوث ضمن الإستراتيجية الوطنية للتجديد الطاقي والتي « تندمج جيدا على المستوى الاقليمي » المتوسطي والمغاربي.

وقال وائل شوشان في كلمة اختتم بها « المنتدى المتوسطي لإزالة الكاربون » المنعقد في دورته الأولى باحد نزل العاصمة يومي 24 و25 سبتمبر الجاري أن المنطقة المتوسطية هي منطقة تبادل وشراكة جنوب جنوب وشمال جنوب ومكنت من عقد العديد من الاتفاقات والشروع في عديد البرامج وتمويلها وهي منطقة واعدة في مجال إرساء الطاقات المتجددة اذ بإمكان تونس تطوير برامجها بالتعاون مع بلدان الجوار ولا سيما الجزائر وليبيا وهما بلدان يزخران بالطاقة.

وأوصى « المنتدى المتوسطي لإزالة الكاربون » في ختام أعماله بالخصوص بتحقيق التقارب في السياسات الإقليمية لإرساء الطاقات المتجددة والحد من انبعاث غاز الكاربون الملوث وتحقيق الإنسجام بين السياسات المناخية الإقليمية في البلدان المتوسطية وبين الالتزامات الدولية في هذا المجال وبالخصوص المعلنة في مستوى الاتحاد الأوروبي.

وأكد المنتدى على تشجيع الممارسات الفضلى في إطار التعاون الإقليمي ودعم الإقتصاد الدائري الملائم للبيئة والحد من إنتاج النفايات وتطوير وسائل رسكلتها وإعادة استخدامها ودعم المشاريع الرائدة وذات الفرص الأوفر للنجاح.

كما دعا الى تعزيز فرص التمويل لمشاريع الحد من انبعاث الكاربون ودعم الاستثمارات المجددة الخضراء والاستمثمارات في مجال التكنولوجيات المستخدمة للهدروجان الأخضر والتكنولوجيات الحامية للمناخ ودعم دور القطاع الخاص وابتكار طرق تمويل جديدة تعزز طرق التمويل المتفق عليها في إطار التعاون الدولي والاقليمي.

Load More Related Articles
Load More By Jfara-Fm
Load More In أخبار وطنية

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Check Also

مجلس الوزراء يوافق على عدد من مشاريع المراسيم والقوانين والأوامر

  أشرف رئيس الحكومة، كمال المدّوري،  بالنيابة عن رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الخم…