Home أخبار وطنية رئيس الجمهورية : ’’تونس ستظلّ حرة مستقلة أبد الدّهر ..وسنفديها بأنفسنا من أجل أن تكون حرة مستقلة’’

رئيس الجمهورية : ’’تونس ستظلّ حرة مستقلة أبد الدّهر ..وسنفديها بأنفسنا من أجل أن تكون حرة مستقلة’’

0 second read
0
0
52

أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيّد، صباح اليوم الثلاثاء بروضة الشهداء بمدينة بنزرت، على موكب إحياء الذكرى 61 لعيد الجلاء .

وأدى رئيس الدولة في محيط روضة الشهداء ،تحية العلم على أنغام النشيد الوطني، ثم إستعرض تشكيلة شرفية من الجيوش الثلاثة ادت له التحية .

وبفضاء النصب التذكاري لروضة الشهداء، تولى رئيس الدولة القائد الاعلى للقوات المسلحة ، وضع إكليل من الزهور، وتلاوة فاتحة الكتاب ترحّما على أرواح شهداء تونس ممن نذروا ارواحهم الزكية فداء للوطن والشعب .

وأكّد قيس سعيد خلال لقائه بثلة من سامي إطارات المؤسسة العسكرية، وعدد من قدماء المناضلين على أنّ تونس ستظلّ حرة مستقلة أبد الدّهر متابعا « سنحفظها جميعا بكل قدراتنا وسنفديها بأنفسنا من أجل أن تكون حرة مستقلة وسيبقى كل شبر من التراب التونسي تحت السيادة التونسية الكاملة ».

واضاف قوله « لن ننسى الشهداء الذين فدوا تونس بدمائهم الأبرار .. لن ننسى تلك المذبحة التي جرت في شهر جويلية 1961 وسقط فيها آلاف الشهداء الأبرياء بالرغم من أنه لم تكن لهم أسلحة على الإطلاق وسيحفظهم التاريخ شهداء » .

وحضر الموكب، بالخصوص وزير الدفاع الوطني خالد السهيلي، وثلة من سامي إطارات المؤسسة العسكرية ووالي بنزرت سالم بن يعقوب والكاتبة العامة المكلفة بتسيير بلدية بنزرت ايمان الزواوي، وثلة من قدماء المناضلين والمقاومين.

كما كان لرئيس الدولة اثر الموكب ، لقاءات عفوية مع الاهالي والمتساكنين والمواطنين بمنطقة « ظهرالكدية » بمدينة بنزرت، كما ترجل بساحة الرائد محمد البجاوي (آمر كتيبة المدفعية) الذي استشهد في اليوم الثالث من معركة الجلاء، أين تلا رفقة والي الجهة فاتحة الكتابة ترحما على روحه الطاهرة.

وشملت الزيارة كذلك ، ساحة 13 جانفي 1952 وسط المدينة، ومحيط « الميناء القديم » الذي يعتبر أحد أهم المعالم التراثية والسياحية بالجهة وبكامل البلاد، أين تحادث مع المواطنين واستمع الى مشاغلهم ، مؤكدا الحرص على مواصلة العمل على الرقي بتونس وشعبها .

كما زار مجمل المعالم الدينية بالمدينة، أبرزها « جامع المدينة »، أين تعرف على إحدى أندر المخطوطات التي تؤرخ للمكان، واطلع على واحدة من المعالم النادرة بالجامع وهي ساعته الشمسية، وكذلك « جامع القصبة » الذي شيد سنة 95 هجرية، ويعد أحد أقدم المعالم والفضاءات الدينية في تونس.

وزار رئيس الدولة أيضا، مدخل مدينة جرزونة على مستوى الطريق السيارة بنزرت/ تونس، أين تجري بنسق حثيث أشغال انجاز مشروع « جسر بنزرت الجديد »، لتكون مصلحة حرس المرور بالطريق السيارة أ4 تونس/ بنزرت، آخر محطة في سلسلة زياراته في عاصمة الجلاء.

Load More Related Articles
Load More By Jfara-Fm
Load More In أخبار وطنية

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Check Also

غدًا السبت: الذكرى 197 لإنشاء العلم الوطني التونسي

تحيي تونس غدا السبت، الذكرى 197 لإنشاء علمها الوطني، بتنظيم عديد التظاهارات بعد الظهر، منه…